ألبوم الصور

فيديوهات

المقالات

فترة الحكم العسكري

  • الاحتلال العسكري البريطاني لفلسطين:

لقد احتلت القوات البريطانية رفح في شهر فبراير سنة 1917م، ثم أحتلت خانيونس دون مقاومة كبيرة، وطلب الأتراك من أهالي غزة مغادرة المدينة ليستطيعوا حمايتها، ثم هاجم البريطانيون غزة براً وبحراً في أواخر شهر مارس 1917م، حيث تكبدوا الآلاف من القتلى والجرحى، ثم هاجموها للمرة الثانية في الشهر الثاني، لكنهم خسروا وتقهقروا حتى العريش.

وبعد فشل الهجوم البريطاني على فلسطين وغزة، تسلم قيادة الجيش أدوموند ألنبي، الذي أدخل التنظيمات العسكرية على الجيش البريطاني، وفي المقابل تدهورت أوضاع الجيش العثماني، بسبب قيام الثورة العربية، وانسحاب الكثير من العرب المقاتلين في الجيش العثماني منه والانضمام إلى الثورة، حيث توجه الجنرال ألنبي في أكتوبر 1917م إلى بئر السبع، وهاجم بعدها غزة، واحتلها بتاريخ 7/11/1917م، حيث هدمت ثلثي مباني المدينة على إثر المدافع البريطانية، ثم توجه شمالاً، واحتل يافا، ثم القدس في الشهر الذي يليه. ولقد استمرت الأعمال الحربية حتى أواخر عام 1918م.

واستمر الحكم العسكري البريطاني لفلسطين من عام 1917م، حتى قدوم هربرت صموئيل كأول مندوب سامٍ لإدارة الانتداب البريطاني سنة 1920م، لتبدأ فترة الانتداب التي استمرت حتى عام 1948م.

 

اعداد: اسلام الزنط.