ألبوم الصور

المقالات

العصر البرونزي

ساعدت الظروف في فلسطين على استقرار وجود الإنسان الكنعاني الفلسطيني في العصر البرونزي في فلسطين، حيث مثل هذا العصر ظهور ما يسمى بدويلات- المدن في العهد الكنعاني ، والفلسطيني .

إن العصر البرونزي ينقسم إلى ثلاثة مراحل، العصر البرونزي القديم (3200-2000 ق.م)، وهذا العصر ينقسم إلى أربعة مراحل، و العصر البرونزي الوسيط (2000-1550ق . م ) ، والعصر البرونزي الأخير ( الحديث ) (1550-1200 ق.م) .وهذا العصر ينقسم إلى ثلاثة مراحل .

حيث إن هذا العصر هو الذي تم فيه التوصل إلى مزج معدن النحاس بالقصدير، لإنشاء معدن البرونز، ذلك المعدن الذي كان ثمة هذا العصر، كما أن السمة الأبرز كانت هي اختراع الكتابة فيه ، وبذلك تنتهي حضارة فلسطين ما قبل التاريخ المدون .وتبدأ حضارة فلسطين التاريخية المتمثلة بالعصر البرونزي الذي يؤصل إلى التواجد الفلسطيني المتمثل بالوجود الكنعاني منذ فجر التاريخ،  حيث إن الحقبة البرونزية هي الدليل القاطع على أحقية الفلسطينيين تاريخياً بأرض فلسطين، حيث يعمل الصهاينة بكل وسعهم على إخفاء هذه الفترة لأنها تؤكد أثارها على إنتشار الكنعانيين والفلسطينيين في كل أرجاء فلسطين، ومما يعني أحقيتنا بأرضنا.

 

اعداد: اسلام الزنط.