ألبوم الصور

فيديوهات

المقالات

الكنعانيون

هم أقدم الأقوام الذين استقروا في فلسطين، وإليهم يعود تأسيس حضارة فلسطين القديمة، حيث هم من العرب الذين هاجروا منذ أكثر من 5000 عام ق.م ، واشتهروا بباء المدن ، واستعمال العجلات الحربية، والصناعات الحربية .

وترجع حضارة الكنعانيين إلى عصور موغلة في القدم ، وكان الكنعانيون أول من أكتشف النحاس الطري، ثم اهتدوا إلى الجمع بين النحاس والقصدير في إنتاج البرونز الذي ساعدهم في تطوير أدواتهم الصناعية، وبذلك يكونوا هم من السباقين في صناعة التعدين، وبدؤوا يستخدموا الحديد منذ أواخر القرن الثاني عشر ق.م .وكان الكنعانيون على درجة من التمدن ، حيث عرفوا نظام دولة المدينة ، وكان لهم ما يقارب من 200 مدينة كنعانية على أرض فلسطين .

ولقد كانت الكروم والتين من أهم المزروعات القديمة في كنعان، وتقدم الكنعانيون في صناعة الزجاج والنسيج الصوفي والقطني، وصناعة الأصباغ، كما ابتكروا الأساليب الحربية، وتطورها بسبب النزاعات المستمرة بين دويلات المدن، حيث دخل الكنعانيون بلاد الشام الجنوبية (فلسطين) وهم على درجة من المدنية، وتابعوا نشاطهم ، مارسوا حضارتهم على نطاق واسع في وطنهم الجديد.

وهذه الفترة من التاريخ الفلسطيني مهمة جداً، لأنها تؤصل لأحقية أجدادنا العرب الكنعانيون بأرض فلسطين، ومن ثم أحقيتنا نحن بهذه الأرض، فيجب أن تدرس بإستيفاء جميع جوانبها، وألا نهملها .

 

اعداد: اسلام الزنط.