ألبوم الصور

فيديوهات

المقالات

الإحتلال الصليبي

  • الإحتلال الصليبي وجهاد المسلمين :

لقد غزت إلى بلاد الشام عامة، وفلسطين خاصة ما عرف بالحملات الصليبية، تلك الحملات، التي دعا إليها البابا أوربان الثاني عام 1095م في مجمع كليرمونت، جنوب فرنسا، حيث دعا إلى ضرورة تحرير بيت المقدس من المسلمين، وعلى إثرها قامت الحملة الصليبية الأولى المتمثلة بحملة العامة، ومن ثم حملة الأمراء التي استطاعت السيطرة على فلسطين.

حيث تمكن الصليبيون في الحملة الصليبية الأولى من تأسيس أربعة إمارات صليبية هي إمارة طرابلس، وأنطاكية، وإمارة بيت المقدس، وإمارة الرها.

لقد تمكن الصليبيون من احتلال فلسطين، وسيطروا على القدس عام 492هـ/1099م ، بعد أن قتلوا 70 ألفاً من المسلمين، حيث ظهر قادة مجاهدون أنهكوا الصليبيين طيلة فترة حكمهم، ومن هؤلاء أق سنقر البرسقي، وعماد الدين زنكي الذي أسقط إمارة الرها الصليبية عام 1044م. وهناك ولده نور الدين محمود، وكذلك صلاح الدين الأيوبي الذ حرر بيت المقدس سنة 583هـ/1187م.

حيث توالت الحملات الصليبية حتى وصلت إلى ثمان حملات صليبية كلها لمحاولة السيطرة على بيت المقدس، وإن اختلف مكان إتجاهها أو نزولها. حيث استمر الصليبيون في فلسطين منذ قدومهم حتى عام 1291م، حيث طردوا من عكا آخر معاقل الصليبيين في بلاد الشام على يد السلطان المملوكي الأشرف خليل بن قلاوون.

 

اعداد/ آلاء حمادة